أحدث الأسئلة والإجابات

  1. تتمة..

    تاسعاً : الرهن والحجز

     

    بالنسبة للعقارات التي عليها قيد رهن او حجز يتم خصم مبلغ الرهن او الحجز من قيمة العقار ويتم احتساب المبلغ المتبقي لاجل الجنسية .

     

    عاشراً : الصلاحية

     

    يجب أن تحتوي الوكالات المعطات الى الوكلاء لوضع قيد عدم البيع و قيد التعهد بالنسبة للعقود على صلاحية واضحة لاجل هذا الامر .
    – بالنسبة للعقارات التي تم شراؤها قبل تاريخ ١٥ / ١٠ /٢٠١٨ ليس من الملزم ادراج وصولات التحويل و ذلك كون قرار الالزام المرقم ب ١٢ / ٢٠١٨ (١٧٩١) صدر بتاريخ ١٥ / ١٠ / ٢٠١٨ و لذلك فان الذين اشتروا العقارات قبل ذلك التاريخ ليسوا ملزمين بادراج الوصولات ولكن في حال ابرازها فسيتم قبولها .

     

    الفريق القانوني لشركة غرين هيلز للتطوير والاستثمار العقاري

  2. من أفضل شوارع التسوق في اسطنبول

    • شارع بغداد Bağdat Caddesi
    • شارع الاستقلال İstiklal Ceddesi
    • شارع نسبتية Nispetiye Caddes
    • شارع فوزي باشا Fevzi paşa Caddes
    • شارع عثمان بيه Osmanbey Caddesi
    • شارع عبدي ابكجي Abdi İpekçi Caddesi
  3. لمعرفة  الصيدليات المناوبة في منطقتك اتبع الخطوات التالية باستخدام جهازك المحمول (الجوال):

    • أرسل رسالة نصية إلى الرقم (2222) واكتب فيها: ECZANE  (من أي شبكة اتصالات في تركيا)
    • ستصلك رسالة نصية فوراً بأسماء الصيدليات المناوبة
    • ستصلك عدة رسائل فيها موقع الصيدليات باستخدام خرائط جوجل
    • اضغط على موقع الصيدلية التي تناسبك واتبع الخارطة للوصول إليها
    • تعتمد هذه الخاصية على معرفة شركة الاتصالات لأقرب برج اتصالات منك وبالتالي يتم تحديد أقرب الصيدليات المجاورة.
    • هذه الخدمة مجانية ومتوفرة في جميع الأراضي التركية.

    أدام الله عليكم الصحة والعافية.

  4. المحامي والكاتب خليل أرصلان – خاص ترك برس نشر بتاريخ 03 يونيو 2019

    نتيجة العمل المستمر لمدة طويلة مع الهيئات والمؤسسات الحكومية المعنية، أجرينا الكثير من التغييرات الهامة بخصوص اكتساب الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري، من خلال تعديل قانوني جديد نشرته الجريدة الرسمية في الأيام القليلة الماضية.

    التعديل الأهم هو أن العقارات التي تم دفع ثمنها قبل تاريخ 19/09/2018 والحصول على وثيقة ملكيتها بعد التاريخ المذكور، أصبح من الممكن استخدامها من الآن فصاعدًا من أجل اكتساب الجنسية التركية. في الأحوال العادية كانت التعديلات القانونية السارية لا تقبل بأي حال من الأحوال الدفعات المسددة قبل 19/09/2018. وبهذا التعديل تمت إزالة الغبن عن الكثير من المواطنين الأجانب، وأصبحت لديهم الفرصة للاستفادة من الاستثمارات التي قاموا بها في تواريخ سابقة.

    سيكسب المستثمر الأجنبي حق التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية من خلال العقارات التي بدأ بتسديد ثمنها بعد تاريخ 12/01/2017، واستلم وثيقة ملكيتها بعد  19/09/2018.

    أزال التعديل القانوني الجديد شرط إبراز إيصال مصرفي في طلبات الحصول على الجنسية عن طريق العقار الذي تم شراؤه من شركات مشتركة مع القطاع العام كشركتي "TOKİ" و"Emlak Konut". أي أن المستثمرين الذين يشترون عقارات من مثل هذه الشركات لن يكونوا مجبرين على إثبات تسديدهم الدفعات بواسطة الإيصالات المصرفية. غير أن شرط إثبات الدفع عن طريق الإيصالات المصرفية يبقى ساريًا في عمليات شراء العقارات من الشركات الخاصة أو الأشخاص.

    كما أن الأشخاص الذين اشتروا عقارًا بقيمة مليون دولار اعتبارًا من تاريخ 12/01/2017 ليسوا مجبرين على إثبات تسديد دفعاتهم من خلال إيصالات مصرفية. تطبق هذه المزية حتى لو كان العقار مشترى من أشخاص حقيقيين أو شركات خاصة.

    وهناك تعديل قانوني آخر هام. في حال شراء المستثمر الأجنبي بعد تاريخ هذا التعديل عقارًا آخر مالك له شخص تركي أو شركة تركية، حتى ولو كان مالكه الأسبق أجنبي، سيكون من حقه اكتساب الجنسية التركية. كانت القوانين السارية سابقًا تحظر التقدم بطلب الجنسية عن طريق عقار امتلكه أي أجنبي بعد تاريخ 12/01/2017. لم يكن الأجنبي قادرًا على الاستفادة من الجنسية في حال شرائه عقارًا امتلكه أجنبي آخر بعد 12/01/2017، حتى ولو كان آخر مالك للعقار المذكور مواطنًا تركيًّا. لكن بفضل التعديل الجديد تم تجاوز هذه العقبة.

    مسألة سعر صرف الليرة مقابل الدولار هي واحدة من أهم التعديلات. من أجل اكتساب الجنسية وإتمام الطلب بشكل إيجابي يجب تحقيق شروط سعر صرف الليرة مقابل الدولار، في تواريخ الدفع والإيصالات المصرفية وتقارير تقييم العقار وتواريخ تسليم وثيقة الملكية وتواريخ تقديم الطلب للحصول على الجنسية. القسم الأكبر من هذا التعديل القانوني المنشور في الجريدة الرسمية يغطي الاحتمالات حول سعر صرف الليرة مقابل الدولار. لن أتطرق لهذا القسم أبدًا لأنه يورد معلومات قانونية تقنية ولا أريد أن يحدث سوء فهم.

    ليس هناك تغيير في التعديل القانوني الجديد بخصوص شراء المواطنين السوريين العقارات. يتوجب صدور قانون من البرلمان أو مرسوم من رئاسة الجمهورية حتى تتاح الفرصة أمام السوريين لشراء العقارات. ومع أن التحضيرات جاهزة لدى الحكومة في هذا الخصوص إلا أنه لم يتم تقنينها بعد.
  5. وكل محامياً وسيقوم بإخراجه بأمر المحكمة بإثبات عدم دفع الإيجار وبطلان العقد..
    بداية سيبعث له المحامي إخطار نعمه بتخلفه عن دفع الإيجار "وحسب البند رقم كذا فإن هذا يعني إخلالكم ببنود العقد وفي خلال أسبوع إن لم تدفع سنرفع عليك دعوى في المحكمة"
    فإن دفع كان بها وإلا سيرفع المحامي الدعوى ولقوة الدليل أنه لم يدفع عدة أشهر يتم إخراجه بقرار المحكمة.
  6. يعاني العديد من العرب من فواتير الكهرباء المرتفعة مقارنة بالفواتير التي كانوا يدفعونها في بلادهم.

    وتأتي فواتير الكهرباء مرتفعة وغالية ويجهل أصحابها سبب الارتفاع لهذه الفاتورة.

    تجدر الإشارة إلى أن تركيا تتبع نظاماً معيناً تسير عليه مؤسسة الكهرباء ويتم تسعير الكيلو واط من الكهرباء حسب الفترة الزمنية التي يتم فيها استهلاك الكهرباء (حسب المدينة).

    يتم تقسيم شرائح الكهرباء حسب أوقات الذروة (تختلف الأسعار من سنة لأخرى):

    التوقيت العادي: من 6 صباحاً وحتى 5 عصراً، في هذه الفترة يكون سعر الكيلو واط الساعي: 26,729 قرش.

    توقيت الذروة: من الساعة 5 عصراً وحتى الساعة 10 ليلاً، وفي هذه الفترة يكون سعر كيلو الواط الساعي 42.670 قرش.

    التوقيت الرخيص: من الساعة 10 ليلاً وحتى الساعة 6 صباحا،ً وفي هذا التوقيت يكون سعر كيلو الواط الساعي 15.669 قرش.

    في هذا الإطار ينصح بتأجيل الأعمال التي تتحمل أحمالاً كثيرة لما بعد العاشرة ليلاً مثل الغسيل والكي وأي من الأمور التي يمكن أن تتأجل.

    كما ينصح باستخدام لمبات ليد أو لمبات بيضاء من النوع الذي لا يستهلك الطاقة.

    لمزيد من النصائح شاهد هذا الفيديو: اضغط هنا

  7. هام للمقيمين في تركيا.. طريقة حجز موعد في المشافي التركية عبر الإنترنت

    تخصص وزارة الصحة التركية موقعاً إلكترونياً خاصاً لمن يريد مراجعة أحد المشافي الحكومية، وذلك عبر حجز موعد عبر الانترنت يتضمن اختيار المشفى والطبيب المختص ومن ثم الذهاب في نفس الموعد للمشفى من أجل إجراء المعاينة. 

    ومنذ أن أضافت وزارة الصحة اللغة العربية إلى قائمة لغات الموقع، باتت طريقة الحجز أسهل على المرضى والمراجعين الناطقين بالعربية للمشافي التركية، واختصرت عليهم الوقت عبر الانتظار أحياناً لساعات حتى تحين مواعيدهم التي يحجزونها بشكل شخصي عبر مراجعة المشافي. 

    ويستفيد حاملو الإقامات السياحية ووثائق الكيملك الأجانب من سائحين وأصحاب شركات وموظفين ولاجئين من خصومات على المعاينات في المشافي الصحية وفق نوع المشفى إن كانت حكومية أم خاصة وحسب صفة المراجع.

    طريقة حجز موعد

    هناك طريقتان لحجز موعد لدى المشافي الحكومية التركية، وهما:

    • حجز موعد عن طريق الاتصال بالرقم 182. 
    • حجز موعد عبر الموقع الرسمي للمشافي التركية.

    أما عن الطريقة الأولى، فيمكن لأي أجنبي أن يتصل بالرقم 182 قبل أن يتوجه للمشفى الذي يريد مراجعته، ولكن عليه أن يتحدث اللغة التركية من أجل معرفة اختيار اسم المشفى والاختصاص المطلوب واسم الطبيب المختص الذي تم تسجيل الموعد لديه، وبعد ذلك بإمكانه مراجعة المشفى وفق الموعد المحدد ومقابلة الطبيب.

    وفيما يخص الطريقة الثانية فهي أسهل وأفضل للأجانب خاصة أنها متاحة باللغة العربية، حيث تمت إضافة العربية إلى قوائم الموقع لتصبح إجراءات حجز المواعيد لدى المشفى أيسر وأسهل.

    بعد الدخول لموقع المشافي الحكومية، يجب اختيار اسم المدينة من الخريطة الموجودة في واجهة الموقع ومن ثم تظهر قائمة المشافي الموجودة في الولاية أو المدينة التي تم اختيارها، وبعد اختيار اسم المشفى من أجل حجز دور للمعاينة، يظهر خيار باللون الأحمر وهو حجز موعد “RANDEVU AL” بعدها تفتح نافذة جديدة ويمكن اختيار اللغة العربية من أعلى الموقع ومن ثم اختيار خانة “تسجيل عضو جديد” حيث يطلب الموقع بيانات وثيقة الكيملك أو الإقامة.

    وبعد التسجيل في الموقع على ثلاثة مراحل وهي “المعلومات الرئيسية وبيانات الاتصال وبيانات الأمان” يمكن للزائر تثبيت موعد في المشفى الذي يريد مراجعته. 

    رابط الموقع: اضغط هنا

    معلومات إضافية

    أتاحت المشافي الحكومية التركية التداوي المجاني للاجئين السوريين منذ بداية لجوئهم إلى تركيا، لكن فرضت رسوماً عليهم، تموز الماضي، حيث أصبحت أجرة المعاينة في المشافي الحكومية سبع ليرات تركية وفي المشافي البحثية المشتركة مع وزارة الصحة ثماني ليرات أما في المشافي الجامعية فبلغت تسع ليرات وفي المشافي الخاصة وصلت إلى 18 ليرة تركية.

    وفيما يخص الدواء، تتقاضى الدولة ثلاث ليرات عن كل ثلاث علب يتم منحها للمراجع، وإن طلب أكثر من ذلك فيزداد المبلغ ليرة عن كل علبة إضافية، وهذا الأمر لا ينطبق على جميع أنواع الأدوية.

    وافتتحت وزارة الصحة التركية عدة مراكز طبية مؤقتة عرفت باسم مراكز صحة المهاجرين “Göçmen Sağlık Merkezleri” وتقدم هذه المراكز الاستشارات المجانية للاجئين وذلك في مجالات اللقاحات ومنح التقارير الطبية ومتابعة الحمل والمعاينات الطبية وغيرها من الخدمات بشكل مجاني.

    وفي حال أراد الأجنبي صرف وصفة طبية ولم يجد صيدلية بقربه، بإمكانه البحث عن صيدلية مناوبة عبر إرسال رسالة للرقم 2222 وكتابة Eczane أي صيدلية وبالتالي ستحدد شركة تورك سيل موقع المرسل وتعطيه عنوان أقرب صيدلية متاحة لديه.

    كما يمكن البحث عن الصيدليات المناوبة عبر كتابة Nöbetçi eczane على غوغل وتعني الصيدلية المناوبة ويضاف إليها اسم الولاية التي يقطن بها الشخص للحصول على أسماء ومواقع الصيدليات المناوبة والقريبة منه.

    شاهد هذا الفيديو اضغط هنا لمزيد من المعلومات. 

  8. بعد حصولك على الطابو (صك الملكية) قم بمراجعة البلدية التي يتبع لها العقار واطلب منهم إملاك بيان Emlak beyan

    وبذلك تبلغ البلدية أنك قد اشتريت عقاراً ضمن حدودها البلدية وسيقومون بإعطائك هذا البيان الذي يوضح متى تستحق عليك الضريبة.

    تستطيع التحقق من مقدار ضريبة الإملاك ولم النفايات -أكرمكم الله- من موقع البلدية أونلاين كما تستطيع الدفع أونلاين عن طريق النت لدى معظم البلديات.
    • يجب على المسوق العقاري أن يتق الله تعالى في عمله وأن يكون حريصاً على مال المشتري كما يحرص على ماله الخاص وأكثر
    • قبل إتمام عملية الشراء توقف دقيقة واسأل نفسك هل لو كنت أنت المشتري ستكون راضٍ تماماً أم غير راضٍ وانصح زبونك واترك له الخيار حتى لو تعارضت مع مصلحتك الشخصية
    • لا تخف أي معلومات متوفرة لديك عن الزبون
    • تذبذب سعر الليرة قد يتسبب في ربح ظاهري بالليرة وخسارة فعلية عند التحويل للعملات الأخرى وعليه يجب تنبيه الزبون لهذا الأمر
    • اشتر في المشاريع الجاهزة ولا تشتر في مشروع تحت الإنشاء لأنك لا تضمن انتهاء المشروع
    • إن كان ولا بد من الشراء في مشروع تحت الإنشاء فاختر مشروعاً حكومياً أو تحت إشراف حكومي وبضمان حكومي لتطمئن من استلام عقارك مستقبلاً
    • إذا كان المشروع جاهزاً فلا تشتر من إدارة المشروع مباشرة وإنما من شخص اشترى ويرغب في البيع وستوفر 10-20% من القيمة.
  9. لا ننصح بالعمل في التسويق العقاري ما لم يكن معك شركاء لديهم الخبرة الكافية أو قمت بتوظيف أشخاص أمناء وخبراء في مجال العقارات.

    ولا بد من تشغيل موظف تركي (من أهل البلد) ولديه خبرة في العقار مع اشتراط الأمانة.

    التكاليف ليست مرتفعة كبداية لكن احذر من المصاريف غير المبررة.